رسالة ترحيبية :.

الهطالي يرحب بضيوفه الكرام

الاثنين، 29 نوفمبر 2010

خدمة التصوير والاستنساخ :.



* تُعد خدمة التصوير والاستنساخ :.
من الخدمات الاساسية والضرورية التي ينبغي على جميع انواع المكتبات ومراكز المعلومات ان تقوم بتوفيرها للمستفيدين خاصة في حالة وجود مواد لدى المكتبات ومراكز المعلومات لايمكن للمستفيد او الباحث استعارتها . لهذا تعتبر هذه الخدمة مكملة لخدمة الإعارة خاصة بعد ان انتشرت الآت التصوير والاستساخ واصبح من السهل التعامل معها حتى من قبل المستفيدين انفسهم . وتستفيد المكتبة من هذه الخدمة في اكثر من مجال منها تبادل الوثائق وعمليات الاهداء والتقليل من عمليات السرقة والتمزيق للمواد المكتبية المختلفة خاصة المراجع والدوريات والمطبوعات التي لا تعار . يمكن تقسيم خدمة التصوير الى ما يلي :
- الاستنساخ وهو عملية يتم فيها نسخ الفيلم الاساسي على فيلم خام وتنتج عنها صورة مماثلة للفيلم الاصلي الا انها معكوسة ، وتتم عملية الاستنساخ بواسطة الورق الشمعي اي ستانسل وهو عبارة عن ورق شمعي يكتب عليه بخط اليد بقلم خاص او على الآلة الكاتبة ، ويتميز هذا النوع بقلة التكاليف وببساطة الاجهزة وامكانية استنساخ اعداد كبيرة في ا لاصل الواحد .
- التصوير الفوتوستاتي اي التصوير الذي يقوم بواسطة آلة التصوير الفوتستاتي لإعداد احجام مكبرة او مصغرة وتنتج عنه صورة بيضاء على ارضية سوداء ، وهذه الطريقة متبعة في معظم المكتبات .
-التصوير المصغر على الميكروفيلم او الميكوفيش ، والميكروفيلم عبارة عن فيلم شفاف يتكون من سلسلة متتابعة من الصور الفوتوغرافية المصغرة جداً والتي لا يمكن قراءتها بالعين المجردة اما الميكروفيش فهو عبارة عن شريحة فلمية مستطيلة الشكل مسطحة تحوي صفوفاً من الصور المصغرة المرتبة عمودياً او افقياً وتمثل عادة نصاً معيناً من المطبوعات او الوثائق .
طرق تلبية احتياجات المستفيدين من خدمة التصوير والاستساخ : الطريقة الاولى : التصوير والاستنساخ لاوعية المعلومات التي تقتنيها المكتبة وعادة ما تكون فورية عند طلب المستفيد .الطريقة الثانية : التصوير والاستساخ الخارجي لمقتنيات مكتبات اخرى وذلك عن طريق التعاون والاتفاق بين المكتبة والمكتبات الاخرى .

هناك 4 تعليقات:

  1. اهداف المصغرات الفيلميه

    ردحذف
    الردود
    1. كان الهدف منها حفظ اكبر عدد ممكن من الوثائق في اقل حيز وذلك لسهولة الحفظ والاسترجاع لأى معلومة مطلوبة وتصوير نسخة منها .

      حذف
  2. ايه اهداف المصغرات الفيلميه ؟

    ردحذف
  3. حفظ الملعومات من التلف والموارث

    ردحذف