رسالة ترحيبية :.

الهطالي يرحب بضيوفه الكرام

الاثنين، 29 نوفمبر 2010

الإحاطة الجارية :.

      تعرف الإحاطة الجارية في المكتبات ومراكز التوثيق والمعلومات بإعلام المستفيدين على التطورات الحديثة وإحاطتهم علماً بما يجري في العالم من حولهم من استحداثات عبر ما ينشر من نتاج فكري في أوعية المعلومات المختلفة ، التقليدية منها كالدوريات والكتب والمطبوعات الأخرى الالكترونية كالحاسب الآلي والنشر الإلكتروني.
طرق ووسائل الإحاطة الجارية :.
 تأخذ خدمات الإحاطة الجارية أشكالاً وطرق عدة وهي :
  • قوائم المقتنيات الجديدة:
      يعد مركز التوثيق أو المكتبة أو أي مركز معلومات نشرة دورية عن الكتب والدوريات والوثائق الأخرى التي وصلت حديثاً للمكتبة أو المركز . وترسل هذه النشرة إلى المستفيدين في أقسامهم المختلفة للتعريف بالمواد وتحديد ما يحتاجونه منها . أما أن تكون النشرة في شكل معلومات ببليوجرافية تفصيلية آو بشكل بطاقات فهارس أو بكل يعطي نبذة عن الكتاب أو الوثيقة بشكل مستخلص ، أما أن تنتج بالطرق التقليدية أو عن طريق الحاسب الآلي ، وان ترتب بشكل يسهل متابعة محتوياتها .
  • عرض المطبوعات الحديثة :
      يتم عرض الكتب والوثائق الجديدة في قاعة خاصة باطلاع المستفيدون ، ومن ثم الاستفادة من معلوماتها ، بعض المكتبات ومراكز المعلومات تلجا إلى عرض أغلفة الكتب والوثائق.
  • بث المعلومات بالوسائل الإلكترونية :
هناك عدة وسائل لبث المعلومات الجديدة إلى المستفيدين من أهمها الفيديوتكست(Videotext) أو بنوك الاتصال التلفزيونية وتنقسم إلى نوعين:
- تليتكست (Teletxtوهو نظام يقوم ببث المعلومات عبر شاشة التلفزيون فقط ( دون أن يتمكن من التحاور مع النظام وتكون المعلومات أما عن الجو أو الأخبار المحلية ، أو الأخبار المحلية ، أو أخبار الرياضة وغيرها .
      - بنوك الاتصال المتلفزة الفيديو تكس أي بث المعلومات وإمكانية التحاور مع النظام بين المستفيدين والمحطة الرئيسية وعبر شاشات التلفزيون . 
      

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق