رسالة ترحيبية :.

الهطالي يرحب بضيوفه الكرام

الاثنين، 29 نوفمبر 2010

خدمة الانترنت :.




•تقدم المكتبة خدمة الإنترنت مجانا للحصول على المعلومات ، والدراسة أو البحث. الخدمة مصممة لتسهيل الحصول على الموارد المرجعية المتاحة على شبكة الإنترنت ذات الصلة باللغة والثقافة الإسبانية و اللاتينية.
•توفر المكتبة لمستخدميها جهازين حاسوب لاستعمال الإنترنت.
•توفر خدمة الإنترنت اللاسلكي بهدف زيادة وصول الجمهور إلى الإنترنت وتخفيف الازدحام الحالي لهذه الخدمة العامة التي تقدمها المكتبة. يمكن للمستخدمين الاتصال بالإنترنت من أي من الأجهزة النقالة (كمبيوتر محمول ، والمساعدات الرقمية الشخصية ، الجيل الثالث من الهواتف المحمولة ، والكمبيوتر المحمول ماك)
•لاستخدام هذه الخدمة يجب أن تكون بطاقة الشبكة صحيحة لديك والحصول على البطاقة المكتبة.
شروط الدخول إلى الإنترنت :

•أن لا تتجاوز مدة استخدام الإنترنت ثلاثين دقيقة.
•استخدام الانترنت في المكتبة يقتصر على المواقع ذات الصلة باللغة والثقافة الاسبانية.
•لا يسمح لك بالوصول إلى برامج الدردشة أو الأخبار أو الألعاب. ولا يمكن تثبيت البرامج ، وتغيير الصفحة الرئيسية أو تغيير تكوين جهاز الكمبيوتر. يمكن للمستخدم استخدام برامج (وورد ، إكسل ، الخ.) المثبتة في الكمبيوتر خلال الدورة (لا يسمح التخزين على القرص الثابت). طباعة صفحات: ٠.١٠ فلس / صفحة (بحد أقصى ٣٠ صفحة)

•عدم استخدام البرامج والأقراص المضغوطة الخاصة ، أو تحميل الملفات أو حفظ الملفات في القرص الثابت للكمبيوتر. بناءً على طلب من مستخدمي المكتبة و بناءً على دفع مسبق ، يمكن توفير الأقراص المرنة ، قرص مدمج دي في دي لتخزين السجل الالكتروني للمعلومات التي تم جمعها عبر شبكة الإنترنت. لأسباب أمنية كل دورة على الانترنت يتطلب شراء قرص مرن جديد.
•الأطفال تحت سن ١٤ عاما يجب أن يرافقه أحد الوالدين أو الوصي.
•يجب احترام التشريعات القائمة على الملكية الفكرية
•يجب على المستخدم قراءة أي معلومات بشأن حقوق التأليف والنشر التي تظهر في نتائج البحث في الانترنت. وربما تكون بعض هذه المواد على شبكة الإنترنت محمية بموجب قانون حقوق التأليف والنشر.
•المكتبة ليست مسؤولة عن أي معلومات التي من شأنها أن تكون في متناول المستخدمين من خلال الوصول إلى الإنترنت والتي تقدمها المكتبة.
•تملك المكتبة الحق في إنهاء جلسات استخدام الإنترنت عند الضرورة ، وكذلك إلغاء بطاقة المستخدم في حال انتهاكه لقواعد استخدام الإنترنت في المكتبة.

خدمة التصوير والاستنساخ :.



* تُعد خدمة التصوير والاستنساخ :.
من الخدمات الاساسية والضرورية التي ينبغي على جميع انواع المكتبات ومراكز المعلومات ان تقوم بتوفيرها للمستفيدين خاصة في حالة وجود مواد لدى المكتبات ومراكز المعلومات لايمكن للمستفيد او الباحث استعارتها . لهذا تعتبر هذه الخدمة مكملة لخدمة الإعارة خاصة بعد ان انتشرت الآت التصوير والاستساخ واصبح من السهل التعامل معها حتى من قبل المستفيدين انفسهم . وتستفيد المكتبة من هذه الخدمة في اكثر من مجال منها تبادل الوثائق وعمليات الاهداء والتقليل من عمليات السرقة والتمزيق للمواد المكتبية المختلفة خاصة المراجع والدوريات والمطبوعات التي لا تعار . يمكن تقسيم خدمة التصوير الى ما يلي :
- الاستنساخ وهو عملية يتم فيها نسخ الفيلم الاساسي على فيلم خام وتنتج عنها صورة مماثلة للفيلم الاصلي الا انها معكوسة ، وتتم عملية الاستنساخ بواسطة الورق الشمعي اي ستانسل وهو عبارة عن ورق شمعي يكتب عليه بخط اليد بقلم خاص او على الآلة الكاتبة ، ويتميز هذا النوع بقلة التكاليف وببساطة الاجهزة وامكانية استنساخ اعداد كبيرة في ا لاصل الواحد .
- التصوير الفوتوستاتي اي التصوير الذي يقوم بواسطة آلة التصوير الفوتستاتي لإعداد احجام مكبرة او مصغرة وتنتج عنه صورة بيضاء على ارضية سوداء ، وهذه الطريقة متبعة في معظم المكتبات .
-التصوير المصغر على الميكروفيلم او الميكوفيش ، والميكروفيلم عبارة عن فيلم شفاف يتكون من سلسلة متتابعة من الصور الفوتوغرافية المصغرة جداً والتي لا يمكن قراءتها بالعين المجردة اما الميكروفيش فهو عبارة عن شريحة فلمية مستطيلة الشكل مسطحة تحوي صفوفاً من الصور المصغرة المرتبة عمودياً او افقياً وتمثل عادة نصاً معيناً من المطبوعات او الوثائق .
طرق تلبية احتياجات المستفيدين من خدمة التصوير والاستساخ : الطريقة الاولى : التصوير والاستنساخ لاوعية المعلومات التي تقتنيها المكتبة وعادة ما تكون فورية عند طلب المستفيد .الطريقة الثانية : التصوير والاستساخ الخارجي لمقتنيات مكتبات اخرى وذلك عن طريق التعاون والاتفاق بين المكتبة والمكتبات الاخرى .

المستخلصات :.

تعتبر عملية الاستخلاص وسيلة هامة من وسائل استرجاع المعلومات وقنوات الاتصال بين مصادر المعلومات من جهة والمستفيدين من جهة أخرى، وتلعب المستخلصات نتاج عملية الاستخلاص دوراً مهماً في توفير وقت الباحث واطلاعه على كل ما هو جديد في مجال تخصصه واهتماماته من مصادر المعلومات سواء كانت في شكل كتب أو دراسات أو دوريات أو وثائق أو رسائل جامعية أو اعمال مؤتمرت... الخ وهي عملية تحتاج إلى خبرة ومهارة في تقديم المعلومات.

خطوات إعداد المستخلص :. 

1. تحديد المعلومات الببليوغرافية الخاصة بالوثيقة وتشمل تحديد العنوان وبيانات المؤلف وبيانات الإحالة إلى المصدر ويبدأ المستخلص عادة بالعنوان ثم اسم المؤلف ثم الإحالة إلى المصدر الأساسي ويكتب عنوان الوثيقة كاملا بنفس ترتيب كلماته وهجائه ويتم ذكر العناوين الفرعية أيضا وتتم ترجمة العنوان إذا كان بلغة غير لغة نشرة الاستخلاص ومن ثم يتم ذكر اسم المؤلف والمؤليفين المشاركين والمترجمين إن وجدوا وذكر المعلومات البليوجرافية الخاصة بإحالة إلى المصدر وتشمل اسم الدورية ورقم العدد والمجلد وتاريخ نشر العدد والصفحات التي يشتمل عليها المقال ويجب أن إضافة لغة المقال إذا كان بلغة غير لغة المجلة وذلك في نهاية الإحالة ويوضع بين قوسين.
2. إعداد نص المستخلص وكتابته.
3.المراجعة والتحرير للمستخلص.


مكونات المستخلص :.1. الغرض وهو تحديد الأهداف التي تسعى الوثيقة لتحقيقها والأسباب والمشاكل التي تسعى الوثيقة إلى إظهارها ودراستها.
2.الطريقة التي استعملت في الوثيقة للوصول إلى النتائج المحددة وكيفية معاملة الكاتب للموضوع ونوع المعلومات التي استعملت ومصادرها والاختيارات والمقاييس التي تم استعمالها.
3. النتائج التي توصل إليها من خلال الدراسة أو البحث أو التجربة أو غيرها سواء كانت سلبية أو إيجابية.

مواصفات المستخلص الجيد :.يوصف المستخلص الجيد بأنه:
1. قليل التكاليف.
2. له علاقة وثيقة بحاجة المستفيدين واهتماماتهم.
3.يعرض المعلومات بسرعة ويمثل الوثيقة الأصلية من حيث مضمونها.
4.أسلوبه موحد وواضح.
5.لغته مفهومة وواضحة للقراء.
6. التغطية من حيث مصادر المعلومات التي تقوم باستخلاصها شكلا وموضوعا ولغة .

خدمة البث الإنتقائي :.

البث الانتقائي للمعلومات:.
هي معلومات منتقاة تخدم شريحة معينه من المستفيدين تعكس اهتماماتهم . وتهدف إلى تزويد كل مستفيد بصفة دوريه أسبوعيا أو كل نصف شهر بالمعلومات أو السياسات التي تدخل ضمن نطاق اهتمامه دون السؤال من جانبه .
ويتطلب مثل هذه الخدمات الخطوات التمهيدية التالية :
1- إجراء مسح شامل لأعضاء المستفيدين .
2- تحديد مجالات اهتمام كل منهم بدقة مع تحديد اولويات اهتمامات كل مستفيد .
3- إعداد استمارات اهتمامات لكل عضو تتضمن وصف الاهتمامات بواسطة مجموعه من المصطلحات المحددة والمستخدمة .
4- مضاهاة استمارة اهتمامات كل مستفيد بالإضافات الدورية إلى رصيد استرجاع المعلومات .
ومن الواضح أنه كلما ازداد عدد المستفيدين وتشبعت مجالات اهتماماتهم من ناحية وكلما ازداد أيضا من ناحية أخرى حجم المعلومات المضافة دوريا إلى قاعدة البيانات بالمكتبة أصبحت الحاجة ملحة إلى إدخال المعالجة الآلية للمعلومات باستخدام الحاسب الإلكتروني لإنجاز الخدمة بكفاءة أعلى من حيث دقة الاسترجاع وسرعته .
و تعتبر خدمة البث الانتقائي للمعلومات أهم خدمات الإحاطة الجارية ، وأكثر أساليبها فعالية . وتهدف إلى إبقاء الباحث أو المستفيد متمشياً مع آخر التطورات والإنجازات في حقل تخصصه واهتماماته الموضوعية التي يحددها بنفسه ويعدلها بين الحين والآخر . أما ما يميز خدمة البث الانتقائي للمعلومات عن خدمة الإحاطة الجارية فهو ضرورة استخدام الحاسوب لتقدمها ، وذلك بسبب انفجار المعلومات وعدم إمكانية السيطرة عليها يدويا دون الاستفادة من إمكانيات الحاسوب في مجال تخزين واسترجاع وبث المعلومات .
ويتطلب نظام البث الانتقائي للمعلومات المكونات الرئيسية التالية :
1- ملفات المستفيدين : أو الباحثين ، وتضم معلومات كافية عن المستفيد مثل الاسم الكامل والعنوان والدرجة العلمية والوظيفة والتخصص واللغة أو اللغات التي يجيدها والاهتمامات العلمية ومشاريع البحوث والدراسات التي يقوم بها ، ويمكن للمستفيد أن يقدم قائمة برؤوس الموضوعات أو الواصفات التي تقع ضمن اهتماماته .
2- ملف الوثائق : ويحتوي على معلومات ببليوجرافية كاملة عن الوثائق التي تدخل الى النظام ، بالاضافة إلى واصفات أو مصطلحات تعكس موضوعاتها وتستخدم في استرجاعها .
3- المطابقة : وتتم بمقارنة المصطلحات أو الواصفات التي اختارها المستفيد وتهمه وتلك التي أخذت من ا لوثائق أو وجدت فيها . وهنا تتم عملية مطابقة ملف المستفيدين مع ملف الوثائق التي تهم ذلك المستفيد بعينه . وتجري هذه العملية آليا ليتم تحقيق عنصري الدقة والسرعة في العملية .
4- الإعلام : ويعني إخبار المستفيد بوجود وثائق مطابقة لاحتياجاته وميوله واهتماماته وتخصصه ، ويتم ذلك بالهاتف أو بالبريد . ويمكن أن ترسل الوثائق نفسها صور عنها أو بيانات ببليوجرافية عنها .
5- تحديث الملفات : وتعني إبقاء ملفات المستفيدين وملفات الوثائق محدثة عن طريق الإضافة أو التعديل أو الحذف . وهذه توفر ميزة المرونة للنظام وتسمح للمستفيد أن يعدل في ملف اهتماماته وحاجاته .

الإحاطة الجارية :.

      تعرف الإحاطة الجارية في المكتبات ومراكز التوثيق والمعلومات بإعلام المستفيدين على التطورات الحديثة وإحاطتهم علماً بما يجري في العالم من حولهم من استحداثات عبر ما ينشر من نتاج فكري في أوعية المعلومات المختلفة ، التقليدية منها كالدوريات والكتب والمطبوعات الأخرى الالكترونية كالحاسب الآلي والنشر الإلكتروني.
طرق ووسائل الإحاطة الجارية :.
 تأخذ خدمات الإحاطة الجارية أشكالاً وطرق عدة وهي :
  • قوائم المقتنيات الجديدة:
      يعد مركز التوثيق أو المكتبة أو أي مركز معلومات نشرة دورية عن الكتب والدوريات والوثائق الأخرى التي وصلت حديثاً للمكتبة أو المركز . وترسل هذه النشرة إلى المستفيدين في أقسامهم المختلفة للتعريف بالمواد وتحديد ما يحتاجونه منها . أما أن تكون النشرة في شكل معلومات ببليوجرافية تفصيلية آو بشكل بطاقات فهارس أو بكل يعطي نبذة عن الكتاب أو الوثيقة بشكل مستخلص ، أما أن تنتج بالطرق التقليدية أو عن طريق الحاسب الآلي ، وان ترتب بشكل يسهل متابعة محتوياتها .
  • عرض المطبوعات الحديثة :
      يتم عرض الكتب والوثائق الجديدة في قاعة خاصة باطلاع المستفيدون ، ومن ثم الاستفادة من معلوماتها ، بعض المكتبات ومراكز المعلومات تلجا إلى عرض أغلفة الكتب والوثائق.
  • بث المعلومات بالوسائل الإلكترونية :
هناك عدة وسائل لبث المعلومات الجديدة إلى المستفيدين من أهمها الفيديوتكست(Videotext) أو بنوك الاتصال التلفزيونية وتنقسم إلى نوعين:
- تليتكست (Teletxtوهو نظام يقوم ببث المعلومات عبر شاشة التلفزيون فقط ( دون أن يتمكن من التحاور مع النظام وتكون المعلومات أما عن الجو أو الأخبار المحلية ، أو الأخبار المحلية ، أو أخبار الرياضة وغيرها .
      - بنوك الاتصال المتلفزة الفيديو تكس أي بث المعلومات وإمكانية التحاور مع النظام بين المستفيدين والمحطة الرئيسية وعبر شاشات التلفزيون . 
      

الجمعة، 26 نوفمبر 2010

2- الخدمة المرجعية :.





  • مفهوم الخدمة المرجعية :
    هى الأجابة على كافة الأسئلة و الاستفسارات المرجعية التي يتلقاها قسم المراجع من الرواد والباحثين .





  • مفهوم الخدمة المرجعية :

    و تعتبر الخدمة المرجعية من و ظائف اخصائي المراجع و تقوم اساسا على مجموعة الكتب المرجعية التب تتمثل
    في الأنواع التالية : -

    الخدمة المرجعية
    1. الـــمـــــراجـــع و الــــقـوامـيـس
    2. الموسوعات ( دوائر المعارف )
    3. مــعـــاجـــم الــتـراجم و الـــسير
    4. الـــمـــراجـــع الــجغـــرافـــيـــة
    5. الــــــكتــــب الأحصـــــــائيــــــة
    6. الــــــببــــليــــــوغـــــــرافيــــات
    7. الــــــــــكـــــشـــــــافـــــــــــــات
    8. الــــــمــستــــخلـــــــــصــــــــات
    9. الأدلــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة


    وتقسم الخدمات المرجعية إلى قسمين رئيسين هما :

    .ب- إرشاد الرواد وتوجيههم إلى أماكن المراجع .ج- تعليم وتدريب المستفيدين على استخدام المراجع المختلفة .د- تقديم المراجع المناسبة للباحث وإعداد قوائم ببليوجرافية له عند الضرورة . هـ - تصوير بعض الصفحات من المراجع
    ثانياً: الخدمات المرجعية غير المباشرة وتشمل :
    :
    أولاً : الخدمات المرجعية المباشرة وتشمل


    أ- الإجابة على الأسئلة المرجعية


    .

    .ب-ترتيب المراجع على الأرفف وإعادة المراجع إلى أماكنها الصحيحة .ج- تبادل المراجع والخدمات المرجعية مع المكتبات ومراكز المعلومات الأخرى .د- تقييم المراجع المتوفرة والخدمة المرجعية المقدمة .هـ - خدمات أخرى مثل ضبط الإعارة الداخلية للمراجع والإشراف على قائمة المراجع وإعداد فهرس خاص للمراجع المتوفرة وإعداد الإحصاءات والتقارير اللازمة .وهناك ثلاث مستويات للخدمة المرجعية هي :
    أ-اختيار المراجع المناسبة وتوفيرها



    1- الخدمة المرجعية المتحفظة :وفيها يقدم الحد الأدنى من المعلومات كالإشارة إلى مكان المرجع المطلوب




    2- الخدمة المرجعية المعتدلة أو المتوسطة :وفيها يقدم المرجع المناسب وشرحاً عن كيفية استخدامه لإيجاد المعلومة المطلوبة





    3- الخدمة المرجعية التامة أو القصوى :وهذه الخدمة تصل إلى إعداد قائمة ببليوجرافية للباحث وتحضيرها
    له وتصوير بعض الوثائق اللازمة وتقديمها له

    1- تلقي السؤال المرجعي بشكل مباشر أو غير مباشر .
    2 – تحليل السؤال المرجعي و فهمه جيدا من قبل المستفيد أو الباحث .

    3 – البحث عن الإجابة من خلال ما يتوفر لدي المكتبة من مراجع أو من خلال خبرة أمين المراجع في المجال أو من أي مصدر آخر
    .
    4 – تقديم الإجابة للمستفسر أو الباحث بالطريقة المناسبة و يمكن أن تقدم الإجابة بالطرق التالية :




    و تعتبر الإجابة علي الأسئلة المرجعية أهم الخدمات المرجعية التي تقدمها المكتبات و مراكز المعلومات و يمكن أن تكون هذه الأسئلة بسيطة جدا أو معقدة جدا




    تتلخص خطوات الإجابة علي الأسئلة المرجعية فيما يلي :






    ا- باليد مباشرة .ب – عن طريق الهاتف . جـ - عن طريق الفاكس .
    د – عن طريق البريد العادي .
    هـ - عن طريق البريد الالكتروني .
    5 – تقييم الإجابة لمعرفة مدي مناسبتها و إشباعها لحاجة الباحث .
    6-
    تسجيل الإجابة والاحتفاظ بها للاستفادة منها مستقبلا عند تكرار السؤال 



    ***** لمزيد من المعلومات إدخل هنا :.
    http://www.alyaseer.net/vb/showthread.php?t=2371

    الثلاثاء، 23 نوفمبر 2010

    1- الإعارة في المكتبات :

    1. الإعارة في المكتبات :.
    ونعني بها إعارة الكتب والمواد المطبوعة وغير المطبوعة الأخرى للباحثين والمستفيدين بغرض استخدامها داخل المكتبة أو خارجها حسب ظروف المكتبة وطبيعة المستفيدين من خدماتها وإمكاناتها وتعليماتها.
    وتتضمن قواعد الإعارة تحديد عدد الكتب التي تعار للفرد في وقت واحد ، كما تحدد المدة الزمنية للإعارة ، وإمكانية حجز الكتب ، ونوعية الكتب التي تعار أو التي لاتعار ويتحدد ذلك من :
    • عدد المستعيرين الفعليين
    • حجم الأوعية ، وخاصة عدد النسخ المتاحة من كل عنوان
    • طبيعة الهيئة أو المؤسسة الأم التي تتبعها المكتبة (جامعة- مركز- الخ) وعدد البحوث التي تتم فيها ، ونوعية الفكر الذي يمثل اهتمام المستفيدين فيها.
     ويجب أن تراعي القواعد والإجراءات المكونة لسياسة الإعارة المرونة والبساطة وان تخدم جميع الاهتمامات على قدم المساواة. غير المطبوعة تمثل مشاكل خاصة لعملية الإعارة والقائمين عليها في المكتبات ،وذلك لطبيعتها الحساسة الخاصة بالأفلام والتسجيلات ، والمواد التي يتم استخدامها في شكل ما من أشكال النسخ المصغر تتطلب أن تكون هناك عناية خاصة في مراجعتها للتأكد من عدم إصابتها بالتلف ، ويزود المستفيدون بتعليمات خاصة لاستخدامها.
    وهكذا فان التطور في إنتاج الوسائط أدى إلى تراجع في حركة الإعارة للمواد المطبوعة وغير المطبوعة ، وذلك لان استخدام الوسائط المطبوعة يعتمد بشكل رئيسي على الاستخدام الفردي ، بينما لايمكن للمكتبة أن تعرض فيلم تعليمي لفرد واحد وهذا يحتاج إلى أجهزة تشغيل أو أجهزة معاونة.
    نخلص من ذلك أن إعارة المواد المطبوعة أسهل بكثير من المواد غير المطبوعة ، إذا قارنا الإعارة في المكتبات بالإعارة التي تجرى في مؤسسات الاستشعار عن بعد هذه المؤسسات توفر الصور الفضائية والجوية المأخوذة بواسطة الأقمار الصناعية والطائرات وتسمح بإعارتها للمستفيدين بكل فئاتهم وذلك بشرط الاهتمام بها وعدم إتلافها . 

    أهداف خدمات المعلومات :

    أهداف خدمات المعلومات :.

    الإجابة على الأسئلة أو الاستفسارات التي توجه بها المستفيد طلباً للحصول على معلومات معينة
    الإرشاد إلى مصادر المعلومات التي تحتوي على المعلومات التي تتصل بمشكلة من مشكلات البحث أو الدراسة
    تدريب المستفيدين على كيفية استخدام الأوعية المرجعية ومصادر المكتبة بصفة عامة للحصول على المعلومات واستخدامها في عمليات البحث والدراسة .
    المعاونة وتقديم المساعدة لأخصائي المكتبات في مختلف الجوانب (أبحاث - حلول للمشكلات - دراسات - أعمال مؤتمرات ...الخ)
    إتاحة المساعدة والمساندة في الوصول إلى المعلومات التي تلبي الاحتياج المعلوماتي لدى المستفيد
    توفير المعلومات المناسبة للمستفيد المناسب في الوقت المناسب بالشكل المناسب .

    تعريف خدمات المعلومات :.

     تعريف خدمات المعلومات :
    هي ذلك النوع من الخدمات التي تهتم اهتماماً مباشراً بمساعدة المستفيد في الحصول على المعلومات، فمعاونة المستفيد على التعرف على أماكن أوعية المعلومات التي يريدها هي خدمة معلومات، وتعريف المستفيد كيفية استخدام الفهارس والكشافات والببليوجرافيات هي خدمة معلومات تسمى بخدمة الإرشاد والتوجيه، وتقديم الإجابات الصحيحة للمستفيد الذي يحتاج إلى حل مشكلة أو سؤال في الحال هي خدمة معلومات، ومساعدة المستفيدين في التعرف على بعض المراجع الأساسية في موضوع ما أو تعريفه بوسيلة استخدام مرجع بالذات للوصول إلى إجابة استفسار أو حلاً لمشكلة بحث أو استكماله هي خدمة معلومات.
    وتنقسم حدمات المعلومات إلى :
    1- خدمات المعلومات التقليدية :
    هي تلك الخدمات التي تقدمها المكتبات ومراكز المعلومات لمجتمع المستفيدين منها بصورة إلزامية سواء قدمت الخدمات يدوياً أو من خلال نظام آلي. ومن أمثلتها(الإطلاع الداخلي – الخدمة المرجعية - الإعارة – التصوير...)
    2- خدمات المعلومات الغير تقليدية :
    هي تلك الخدمات التي تقدمها المكتبة أو مركز المعلومات غما كخدمة إضافية من عنده علي ما يراه من إحتياجات مجتمع مستفيديه أو بناءً علي طلب من المستفيد نفسه لهذه الخدمة.